|

2022 سنة المستحيل الممكن   

الكاتب : الحدث 2022-02-12 02:24:05

بقلم - الدكتور محمد العرب

نحن الان ببساطة جزء من التكنلوجيا وليس العكس ، يوميا تتعاظم التكنلوجيا من حولنا حتى دخلت غرف نومنا واجسامنا وربما في نهاية هذه السنة تدخل عقولنا ،
واعتقد أن يأخذ عام 2022 خطوة كبيرة  إلى الأمام ليصبح مستحيل الامس واقع اليوم...!
وببساطة ستكون هذه السنة سنة الـ NFT بعد اكتمال ملامح ملكية الفن الرقمي كلوحة أو أغنية أو صورة وسيكون 2022 بالتأكيد عامًا تتفوق فيه NFT على المقتنيات التقليدية لتجسد مرحلة جديدية من الاقتصاد الرقمي لاسيما بعد ان حسم المال الرقمي الصراع لصالحه امام المال التقليدي ...!
وكما اعتبرت دولة السلفادور في سبتمبر 2021 عملة البيتكوين عملة قانونية لها فمن المؤشرات كلها تؤكد أن الكثير من البلدان ستسير على نفس الطريق...
انا ذروة الاثارة والجنون هو اتساع رقعة التعاطي مع إنترنت الحواس
بعد ان يصبح المحتوى الرقمي تفاعليا الى درجة يشبه الواقع  وقد نصل الى حواس اللمس والشم والتذوق بعد ان جربنا حاستي السمع والنظر...!
لاسيما مع المبالغ الضخمة الست رصدتها دول ومؤسسات وافراد للاستثمار في عالم الميتافيرس ، دون ان نقلل من اهمية انتشار شبكات 5G التي سيكون 2022 هو عام الانتشار الحقيقي لتمهيد الطريق لعالم رقمي موثوق وفائق السرعة والذكاء والغرابة...!
عام الطائرات بدون طيار باشكالها المبتكرة والمتناهية الصغر والتحكم الآلي ثلاثي الأبعاد والتحكم الطبي عن بُعد ، ما اقدم يجعل الافراد والدول امام تحدي الأمن السيبراني وهجمات جيل جديد من الهاكرز العباقرة الذين يتجاوزون أصعب الإجراءات الأمنية ، وبسبب ازدياد الحاجة إلى إنشاء تطبيقات لمختلف الشركات الصغيرة منها والكبيرة وحتى للأفراد ولأن المعرفة المحدودة بلغات البرمجة المتعددة كانت عائقًا أمام ذلك، فدائمًا ما يلجأ الجميع إلى فرق من المطورين للقيام بهذه المهمة، فإن التوجّه في عام 2022 سيكون إلى البرمجة من دون كود برمجي إلى جانب البرمجة القائمة على الأكواد البرمجية، وذلك عن طريق تطوير برامج تعتمد على العناصر المرئية بدلًا من التعليمات البرمجية حتى تكون التكنولوجيا في متناول كل شخص ، ببساطة سنتقاسم العالم المنظور مع الذكاء الصناعي حتى أننا سنسأل أنفسنا في 2022 هل هناك مجال لا يحتاج إلى تقنيات الذكاء اصطناعي...!
ناهيك عن القفزة الهائلة في عالم  الواقع المعزز والواقع الافتراضي AR/VR فأصبح بإمكانك التجول في المنزل الذي ستشتريه ورؤية أشكال الأثاث واختيار ألوان الطلاء وتجريب الملابس قبل شرائها كل هذا دون أن تغادر مكانك...!
انا أصدقائي الاطباء واولاد الاثلاثة من ضمنهم فاستعدوا لمنافسة غير عادية ، فكما كانت كانت تطبيقات الأجهزة الذكية القابلة للارتداء تتبع أعراض Covid-19 ابتكارًا مطلوبًا بشدة و أصبحت الأجهزة الذكية القابلة للارتداء أداة أساسية لمراقبة جوانب مختلفة من صحة الإنسان (معدل ضربات القلب وضغط الدم.. وووو) وساهمت بعض الابتكارات الأخرى في تقييم حالات المرضى عن بعد، ما يدفعنا إلى توقع مشاهدة المزيد من الروبوتات في العديد من القطاعات الطبية في عام 2022 وعلى رأسها قطاع الجراحة وإعادة التأهيل واكتشاف الأورام ومعالجتها...
استعدوا فأن سنة 2022 تحمل في اشهرها المتبقية الكثير والمثير ...